الرئيسية » , » علاج الم الظهر بجلسه علاجيه واحده وبعض الجلسات التكميليه

علاج الم الظهر بجلسه علاجيه واحده وبعض الجلسات التكميليه

Written By Unknown on الأحد، 8 يناير 2012 | 11:21 ص

نابلس/امين ابو وردة- لم يصدق  محمود دويكات 28 عاما 

من قرية روجيب شرق نابلس انه يسير على قدميه بدون أوجاع دون ألم وهو يخرج من عيادة دار الاستشفاء للعلاج الطبيعي ، والذي يشرف عليها ويديرها الدكتور محسن النادي بنابلس، بعد جلسة ثانية من العلاج خلال ثلاثة أيام. ويقول انه وجد صعوبة بالغة في الوصول للعيادة في المرة الأولى، حيث اضطر للراحلة على قارعة الطريق ستة مرات، بسبب الألم الذي يعاني منه في ظهره وأطرافه السفلى.
وقال أن ربع ساعة من العلاج بواسطة جهاز التثبيت العصبي والمتوفر فقط على مستوى فلسطين في عيادة النادي ابعد عنه الوجع وعاد إلى البيت غير مصدق، حتى أن زوجته لم تصدق أن حالته وصلت إلى هذا الحد من التحسن. وأضاف دويكات أن الجلسة الأولى تمكنت من تحسين وضعه بنحو أربعون بالمائة، وأما الجلسة الثانية فإنها رفعت النسبة إلى 80 بالمائة مما جعله يمارس حياته كالمتعاد
.
ويتابع دويكات أنه شعر بأوجاع كبيرة في ظهر وأطرافه السفلى منذ أربعة أشهر وراجع عدة أطباء، وقدمت له وصفات وأدوية جربها كلها دون جدوى، حتى ابلغه طبيبه انه غير قادر على إعطائه أدوية إضافية للتخفيف من ألمه وان حله الوحيد هو في الجراحه، مما اضطره للبحث عن بديل حتى تعرف على مركز دار الاستشفاء للعلاج الطبيعي.
ويقول النادي أن دويكات يعاني من الآلام شديدة، سببها شد عضلي يعتقد أن سببه تحميل العضلة فوق طاقتها في الشد او ما يسميه العامه لفحة هواء انعكس على الأعصاب،وبذلك حدث الالم الذي ادى الى محدودية الحركه , وان الإبر والأدوية الكميائيه لم تتمكن من وقف وإزالة الألم.
وأشار النادي إلى أن جهازه يضمن النجاح بنسبة 80 بالمائة شفاء تاما من الألم والنسبة المتبقية يكون فيها الشفاء جزئي.
ويشير النادي الى ان هذا الجهاز  في مبادئه يقوم على دراسات وأبحاث د. بريان موليجان النيوزلندي الأصل الذي ابتكر طريقه خاصة لاعادة ترتيب فقرات العمود الفقري وذلك بالضغط على المفاصل الجانبية للفقرة والقيام بحركات خاصة لكي يعيد لها حركتها الفسيولوجية التي تأثرت بسبب الألم, لكن كانت من عيوبها وضعيه المريض الغير ملائمة وفشلها ان كان المريض غير متعاون في أداء الحركات ومن هنا جائت الحاجة لابتكار آخر يعطي نتائج أفضل من ناحية علاجيه ويكون مريح للمريض وخاصة النساء.
ويضيف د. محسن النادي: ان الألم في أسفل الظهر قد يعود لأسباب مختلفة منها ضعف عضلات أسفل الظهر والتي بدورها تعمل على تحريك الفقرات بصورة غير متوازنة مما يؤدي إلى احتكاك بمخارج الأعصاب وبالتالي الشعور المؤلم ويتصرف الجسم لحماية الأعصاب بتصلب العضلات وبالتالي توقف الحركة, وأي محاولة من المريض لأداء اي حركة ولو بسيطه في الظهر يقابل بردة فعل عنيفة من الألم ومن هنا تأتي معاناة المريض فلا يستطيع النوم او أداء مهامه اليومية.
ويتابع د. محسن النادي" ان اهم عمل يقوم به جهاز التثبيت العصبي هو كسر الدائرة الثلاثية , التي يعاني منها المريض وهي الألم, الشد العضلي ومحدودية الحركة, فعندما نقوم بتثبيت المريض على الجهاز يجب أن يختفي الألم وطريقة تثبيت الاحزمه مهمة جدا في هذا الأمر بحيث نعيد ترتيبها على البطن  والحوض مع الشد حتى نحصل على اختفاء كامل للألم أثناء الوقوف, بعد اختفاء الألم يختفي مباشرة العرض المصاحب له وهو الشد العضلي ونقوم عندها بأداء الحركات الصحيحة او ما نسميها الحركات الفسيولوجية الطبيعية للظهر مع بقاء التثبيت وبذلك نقوم بكسر المكون الثالث لعدم الراحة وهو محدوديه الحركه.
عادة ومن أول جلسه نحصل على حركة كاملة للعمود الفقري خاليه من الالم, لكن ان كان هنالك التهاب او تأذي للأعصاب فقد تحتاج الى علاجات أخرى مسانده من ابر عشبية المانية خاصة او علاج عشبي سائل او كلاهما لأجل السيطرة على الألم .
وعن نسب نجاح العلاج يحدثنا د محسن النادي بان اختيار المريض الصحيح للوقوف على الجهاز يعطي نتائج فورية ودائمة للعلاج، فأهم شيء فيه هو قناعة المريض بان الم أسفل الظهر لديه يمكن علاجه، والأمر الأخر هو أن مكونات عدم الراحة الثلاثة متوفرة وهي الألم، الشد العضلي ومحدودية الحركة.
ويؤكد ان الجهاز الجديد يوفر الوقت, الجهد والمال على المريض وبالتالي تقل معاناته المعنوية والمادية معا ويعود لعمله وممارسه حياته الطبيعية بشكل سليم.
اما أهم ما يميز الجهاز الجيد فهو فاعليته في إعادة المريض لوضعه الطبيعي الخالي من الالم , سهولة الاستخدام وسرعه العمل فلا تحتاج الجلسة لأكثر من ربع ساعة, إضافة الى وضعية المريض المريحة فهو يبقى بملابسه العادية فقط نقوم بإرخاء الحزام ان وجد وبذلك يكون مناسب جدا للنساء والرجال على حد سواء.
هنالك أفكار أخرى لتطوير عمل الجهاز يقوم د النادي الان بدراستها وهي إدماج التأثير المغناطيسي باستخدام مغناطيس متردد يسلط على منطقة الألم أثناء تثبيت المريض عليه وبذلك ترتفع نسب نجاح العلاج بشكل كبير أضافه للتأثير النفسي الذي يحدثه وجود الجهاز الذي يدار بالكهرباء.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. محترفي حماية - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger